الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

محمد مطهر - استخدام الانتر نت في مراكز مصادر التعليم: مفهوم مصادر التعلم والاهداف

محمد مطهر - استخدام الانتر نت في مراكز مصادر التعليم: مفهوم مصادر التعلم والاهداف: "مفهوم مصادر التعلم :ـ بيئة تعليمية تحوي أنوالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبدأ بتعريف هذا المصطلح (( الشبكة)) :ساعدت تكنولوجيا شبكات الكمبيوتر على توسعة امكانية العمل لتتجاوز الكمبيوتر المستقل فالشبكة هي مجموعه مكونه من جهازي كمبيوتر او اكثر متصلة مع بعضها البعض بهدف الاتصال والتشارك في المعلومات والموارد .يحتاج عمل الشبكة ثلاث مكونات أساسية هي: الوصلات , والاتصالات , والخدمات .الوصلات تتضمن العتاد الذي نربط به الشبكة وهي : وسيط الشبكة , وواجهة الشبكة .الوسيط وهو عتاد الوصل بين اجزاء الشبكة مثل الكيبايل او الأسلاك أو لاسلكي عن طريق الموجات .اما واجهة الشبكة وهو كرت الشبكة NIC Network Interface Card وهو الذي يقوم بدور المفسر بين الشبكه والكمبيوتر . والاتصالات هي مجموعة قواعد تحكم طريقة تخاطب وتفاهم اجهزة الكمبيوتر في الشبكة تسمى (البروتوكولات), ويجب ان توجد لغة مشتركه بين الكمبيوترات نظرا لأنها تشغل برمجيات مختلفه ( انظمة تشغبل مختلفة ) مما يفرض وجود لغة مشتركة للتخاطب فيما بينها وتبادل المعلومات .والخدمات هي مجموعة الأشياء التي يتشارك بها الكمبيوتر مع باقي عتاد الشبكة مثل الطابعة والملفات والأدلة والتطبيقات ووسائط التخزين والاتصالات .تطورت الشبكات حول نوعين أساسيين هما :*الشبكات المحلية LAN) Local Area Network) لربط أجهزه ضمن مساحة قريبه نسبيا .*الشبكات الموسعة WAN) Wide Area Network) لربط الأجهزه عبر مساحات بعيدة جغرافيا .المجمعات او الوصلات المركزية وأجهزة الربط :المجمعات او أجهزة الربط هي أجهزه تربط عدة وصلات مما يتيح توسيع الشبكة محليا مثل : ال Hub و ال Switchاو وحدة نقط الوصول Access Point المسنخدمة في الشبكات اللاسلكية .وجميعها تستخدم لربط عدة أجهزه معا . وهناك ال Repeater الذي يستقبل الاشارات ويقويها ثم يعيد وضعها على الشبكة بمستواها الأصلي مما يسمح بتوسيع رقعة الشبكات المحلية .واخيرا الموجه او ال Router ويستخدم في الشبكات الواسعة , هو جهاز مجمع يربط بين اقسام الشبكة المحلية ووسائط النقل ويؤمن وظائف تحديد المسار عبر الشبكة الواسعة الى هدف معين . وهنا نوصل الى نهاية هذه المقدمة البسيطة اتمنى الاستفاده للجميع اعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل ..."

السبت، 27 نوفمبر 2010

تعريف الشبكات

شبكات الكمبيوتر

تعريف شبكة الكمبيوتر :

على انها مجموعة من اجهزة الكمبيوتر
واجهزة الاتصالات والاجهزة الملحقة(مثل الطابعة) مرتبطة مع بعضها البعض فيزيائيا
ومنطقيا  وهذا الترابط اما ان يكون متقارب
مثل شبكةالجامعة او متباعد كشبكة الانترنت  والترابط
يكون  على النحو التالي


·   
فيزيائيا عن طريق الكوابل
او او وسائل الاتصال اللاسلكي
·   
منطقيا وجود برامج تشغيل
تدعم عملية الاتصال


 بهدف (الغرض من وجود الشبكات) :

مشاركة المعلومات         مشاركة المصادر                 دعم العمل المشترك                 المركزية
تعريفها :



هي دوره تعتبر الركيزه الاساسيه في الشبكات ولها امتحان (online) ولكن


نادرا ما نلجأ اليه ولأتمام هذه الدوره بنجاح يجب ان نكون ملمين بــــ.....


نظام xp and 7


وكذلك لــــ(Hardware) وسوف نقوم با البدايه بوضع بعض التعاريف وفوائد القطع التي سوف نقوم
بالعمل عليها.






* تعريف الشبكه:


هي وصل جهازين او اكثر مع بعضهما من اجل اتمام عمليه ما.





*فوائد الشبكه




1-تبادل البيانات
2-الترفيه
3-البريد الالكتروني
4-التعليم عن بعد
5-الاختصار في المعدات
6-اقتصاد في المال
7- ...........ets







*مكونات الشبكه:



A-



1-PC
2-MOBIL
3-PRINTER



B- كرت الشبكه:


*NIC


C-
*CABLES
*MODEM
*HRB
*SWITSH
*ROUTER





والان سوف نقوم بشرح المكونات :




تطلق كلمه PC علي كمبيوتر ويمكن ان يكون من نوع DESKTOP-LAPTOP-SERVER




ملاحضه: ولابد من تثبيت نظام التشغيل علي جهاز الكمبيوتر وه\ا الامر ينطبق علي الموبايل وطبعا ان
تكون خدمات الشبكه متوفره علي الهاتف





*الطابعه(RINTER)



هي عنصر اساسي في الشبكه ولكن يجب ان يقوم جهاز الكمبيوتر بتفعيل خدمه مشاركه الطابعه
وذلك من خلال(CANTROL PANEL)



*MODEM


نحتاج لهذا الجهاز من اجل الاتصال بشبكه الانترنت ويمكن ان نقوم بشرائه او تقدمه شركه الاتصالات
ولكن يجب التنبيه ان هناك نوعين منها او اكثر وتستخدم هذه الانواع حسب سرعه الاتصال وحسب اماكن انتشره في العالم




EXAMPIE:


مثل من اجل اتصال بسرعه 56KB نستخدم DIAL -UP




اما من اجل الاتصال السريع نستخدم DSL MODEM




وهناك نوعين منه :



*ADSL


يستخدم في NORTH AMERICE



*SDSL


يستخدم في EUROPE




*,ونوع IAL-UP قديم ويستخدم في دولتين فقط حسب علمي لا اعلمها
وبهذا النوع لا يمكننا استخدام الهاتف والانترنت بنفس اللحظه .




اما النوع الثاني DSL



فيمكن لنا استخدام الانترنت بنفس اللحظه وهو مستخدم حاليا.




*CABLE:


CABLE BETWEEN MODEM AND PC IS STRAINGHT




*HUP:



هو جهاز يشبه في عمله (الموزع - الكبس كما يقال ) اي انه يقوم بتوزيع البيانات علي جميع المنافذ
والــــHUP لم يعد يستخدم حاليا .


السبب: بسبب سرعته البطيئه .وكذلك لانه لا يسمح بـــ الارسال والاستقبال بنفس اللحطه وهذا
ما يسمي بهاف دوب ليكس




* SWITSH


هو جهاز يشبه في شكله HUP ولكنه يتعامل مع سرعه (MB100\10) وهو جهاز اذكي من HUP
يقوم بتخزين ارقام تسمي الـــــ(MAC)


PHYSICAL ADDRESS وهذي الارقام موجوده في كروت الشبكه ويمكن القول ان ال(SWITSH)
هو مدير الشبكه ويقوم بتسجيل عناوين الاجهزه المتصله به






*واشهر شركه مصنعه ال(SWITSH) هي السيسكو


وبداخل ال(SWITSH)نظام يسمي (ICO) ويمكن تعديله وتبديله وتحديثه

الشبكات

الشبكة المحلية هي عبارة عن جهازين او اكثر من اجهزة الحاسب الآلي المتصلة ببعضها لنقل وتبادل المعلوماتوالاستفادة من الموار المتاحة

يوجد عدد من انواع البنى للشبكات المحلية

1- البنية الخطية : يرتبط كل جهاز بالجهاز الذي يليه بحيث يكونان مايسمى بالجزء (segment)

2-البنية النجمية :يرتبط كل جهاز بالمفرع المركزي بواسطة كيبل منفصل

3- البنية الحلقية : يتم ربط الاجهزة بحلقة او دائرة من السلك بدون نهايات

وقد تبنى الشبكة على اكثر من تصميم وذلك حسب الحاجة

انواع ا لشبكات تبعاً لانظة التشغيل

1-شبكات الند للند : المقصود بها ان كل جهاز في الشبكة يستطيع تزويد غيره بالمعلومات في نفس الوقت يطلب المعلومات من الاجهزة الاخرى المتصلة بالشبكة

2- شبكات الخادم / العميل : يوجد جهاز يسمى الخادم (سيرفر ) والجهاز الاخر العميل

الخادم : هو من يقوم بادارة الشبك وتقديم خدمات الشبكة

العميل : يقصد به باقي الاجهزة في الشبكة والتي تستفيد من الجهاز الخادم ويتم اعطاؤها الصلاحيات والحقوق من الجهاز الخادم

الجمعة، 26 نوفمبر 2010

شبكات الحاسوب – أنواعها


تعريف شبكات الحاسب :

هي مجموعة من الحاسبات التي تتوزع على مواقع مختلفة وتربط بينها وسائل الاتصالات المختلفة وتقوم بجمع وتبادل البيانات الرقمية والاشتراك في المصادر المرتبطة بها
أنواع شبكات الحاسب :

تتنوع شبكات الحاسب بحسب ما يلي :
1.مدى اتساعها المكاني .
2. التقنيتة المستخدمة .
3. الغرض منها .
4. سرعة لإرسال بالشبكة .

فمن حيث النطاق المكاني والتقنية والقدرات والتطبيقات تتعدد شبكات الحاسب إلى أنواع عديدة منها :

أولاً : شبكات الحاسب المحلية Local Area Network ( LAN )

? تتميز هذه الشبكة بأنها مخصصة لمساحة مكانية محدودة
? عدد الأجهزة محدود
? سريعة في إرسال البيانات لقصر المسافة بين الأجهزة

استخداماتها :

تستخدم من قبل الافراد والمؤسسة والشركة لربط الحاسبات الشخصية وأجهزتها والوحدات الطرفية الموزعة فــي مبنى ، بهدف تبادل المعلومات بينها والاشتراك في الأجهزة والملحقـــات كالطابعـــــــات والماسحات الضوئية وأجهزة التخزين المختلفة .

أمثله لها :

مثال ذلك : شبكة الحاسب في معمل المدرسة

ثانياً : شبكات الحاسب الموسعة
? وهي الشبكة تمتد لمنطقة كبيرة .
? محدودة السرعة .
? تدار من هيئة عامة أو جهة حكومية .

أمثله لها :

شبكة الصرف الآلي التي تربط أجهزة الحاسب بالمصارف المختلفة وتدار من مؤسســـة النقد العربي السعودي وتخدم التطبيقات المصرفية .

ثالثاً : ً شبكة الخادم و العميل :

تعتبر شبكة الخادم والعميل شبكة محلية ولكن تتميز بوجود نوعين مختلفين من الأجهزة ترتبط بها هما :

النوع الأول : الخادم (Server)

الأجهزة الخادمة تعد فائقة القدرة على التخزين وذوات قدرات معالجة كبيرة وتستخدم لاختزان ومعالجة ملفات المعلومات وقواعد بيانات الشبكة والبرامج المختلفة بها .

النوع الثاني : العميل أو المشترك (Client)

والتي هي غالباً أجهزة حاسبات شخصية أو وحدات طرفية يستخدمها العاملون بالشبكة للحصول على البيانات والمعلومات عبر الشبكة من وحدات الخدمة .


رابعاُ : شبكة الإنترنت :


وهي شبكة تربط بين أجهزة الحاسب بالدول المختلفة وتمتد آلاف الأميال وتسمح بتبادل المعلومات بين مستخدمي الشبكة في الدولة .

خامساً : شبكة التراسل الرقمي :

تقوم هذه الشبكة بتوفر خدمة الاتصال بين الأجهزة الرقمية المعتمدة على الميكروبرسيسر وأجهزة الاستشعار والتحكم وحاسبات التحكم.

أمثله لها :

• شبكة التحكم في آلات المصانع .
• شبكة استشعار الحريق .
• شاشات عرض البيانات في المطارات

مفردات المحاضرة الرابعة

عودا حميدا والعود أحمد


مرحبا بكم قادة التحويل نحو تعليم المستقبل وكل عام وانتم بخير ، و تجدر الإشارة الى أن موضوع الأسبوع القام ان شاء الله سيدور حول المحاور التالية  :
شبكات الحاسوب – أنواعها - الانترنت والشبكة العنكبوتيه- وتطبيقات الانترنت في التعليم والتعلم داخل مراكز التعلم وتتضمن تفعيل  البريد الالكتروني، و إنشاء واستخدام المدونات والمحادثات، والمجموعات، المؤتمرات والمحادثة المرئية و  صفحات الويب أنواعها و برمجيات تصميمها وطرق تقويمها ونشرها. و  تضمين وسائط متعددة في صفحات الويب.
ويرجى تحميل برنامج الفرونت بيج على الاجهزة الخاصة فيكم و كذا يرجى  تنسيق قائد المجموعة مع فني الصيانه بخصوص ذلك ،،
وإلى مزيد من الإبداع .




الثلاثاء، 23 نوفمبر 2010

مفهوم مصادر التعلم والاهداف


مفهوم مصادر التعلم :ـ
بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي .

أهداف مركز مصادر التعلم- دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.
- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.
- مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه.
-مساعده المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.
- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.
- تلبية احتياجات الفروق الفردية.
- إكساب الطلاب اهتمامات جديدة، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات الكامنة، والقدرات الفعالة لدى الطلاب.
- تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة.

السبت، 20 نوفمبر 2010

مفهوم وأهداف مصادر التعلم















مفهوم مصادر التعلم :ـ
بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي .

عناصر ومضامين مفهوم مصادر التعلم :ـ
ـ التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة .
ـ التنظيم والترتيب .
ـ يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين .
ـ خدمة الطلاب والمعلمين .
ـ ملائمة أساليب التعلم المختلفة .
ـ يشتمل على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية .

الهدف العام من مركز مصادر التعلم :ـ
توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها ، وتقويمها .

أهمية مركز مصادر التعلم :ـ
- توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
- تقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم
- تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
- تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها .

أهداف مركز مصادر التعلم :ـ
- تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
- كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله .
- دعم المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمقرر ، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه .
- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات .
- مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه .
- مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي .
- تلبية احتياجات الفروق الفردية . تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية .
- إكساب الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات .

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2010

تقبل الله منا و منكم ثواب العشر وهنأكم بعيد النحر

عيد الأضحى
عيد الأضحى أحد أهم مناسبتين عندنا كمسلمين ، يوافق هذا اليوم العاشر من ذي الحجة بعد انتهاء وقفة عرفة ، الموقف الذي يقف فيه حجاج عيد الأضحى و يعد هذا العيد أيضا ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عندما أراد التضحية بابنه سيدنا إسماعيل تلبية لأمر ربه لذلك يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف ، أو بقرة ، أو ناقة) و توزيع لحم الأضحية على الأقارب و الفقراء و أهل بيته ، ومن هنا جاء اسمه ، وهنا الله أسأل أن يتقبل  منا و منكم ثواب العشر وأهنئكم بعيد النحر..

الخميس، 11 نوفمبر 2010

أهداف مركز مصادر التعلم


أهداف مركز مصادر التعلم- دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.
- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.
- مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه.
-مساعده المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.
- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.
- تلبية احتياجات الفروق الفردية.
- إكساب الطلاب اهتمامات جديدة، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات الكامنة، والقدرات الفعالة لدى الطلاب.
- تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة.