اسباب عزوف المعلمين عن مراكز مصادر التعلم وبعض الاشياء لحل هذه النقاط :1- عدم تمكن المعلم من استخدام الحاسب الآلي .التخطي عليها وحل هذه المشكلة :التكثيف لإقامة درورات للمعلمين وخاصة في البرامج اللتي سوف يتعامل معها وكذلك دروة مبسطة عن استخدام الحاسب وتسهيل الأشياء عليهم .--------------2- خوف المعلم من الخروج عن النمط التقليدي في التعليم.التخطي عليها وحل هذه المشكلة :أن يحرص أمين المركز كل الحرص على اقناع الملعم وخاصة اللذين لهم سنوات طويلة في التعليم على أن التعليم الأكتروني والتعليم الذاتي واستخدام المصادر الحديثة في التعليم هي الأفضل من ناحية النتائج على الطلاب واختصار الوقت وبث الرغبة والحماس بين الطلاب للمركز . وأن الطريقة القديمة والتقليدية في استخدام السبورة فقط طريقة اصبحت لا تناسب هذا الجيل ... الخ--------------------3- عدم اقتناع المعلم بفائدة الوسائل التعليمية.التخطي عليها وحل هذه المشكلة :أن يحاول أمين المركز بشرح وتصوير مهام المركز وفوائدة وطرقة للمعلمين الذين ليس لديهم القناعة بأهمية وفائدة المركز وأن يقوم بتوضيح هذا الشي بعرض لهم دروس بطرق عدة ويحاول يطلعهم على بعض العروض التي تقام بالمركز ومدى استجابة الطلاب وتفاعلهم في المركز ... الخ
-----------------------4- كسل المعلم في إعداد الدروس في مركز مصادر التعلم.التخطي عليها وحل هذه المشكلة :هذه فعلا يمكن اقول هي المشكلة الأكثر شيوعاً في المدارس لكن باسلوب الأمين وطرقه سوف ييقتل هذا المرض في المعلمين وهو بأن يشرح لهم بأن بعض الدروس سوف تكون مجهزة لهم أو طلاب الصف سوف يقومون بإعدادها ....---------------------5- قلة حث الإدارة المدرسية والمشرفين للمعلمين لاستخدام مركز المصادر.التخطي عليها وحل هذه المشكلة :فعلا الإدارة المدرسية وخاصة المدير هو العامل الأساسي في تفعيل وحضور المعلمين من حث المعلمين باسلوبه .... الخ-----------8- كثرة نصاب المعلمين من الحصص.التخطي عليها وحل هذه المشكلة :يحاول أمين المركز بشرح للمعلمين والذين يعانون من ازدحام الحصص لديهم بأن المركز سوف يخفف عليه الضغط في الحصص وتقديم لهم سبل التعليم المريحة والسهلة ... الخ----------------9- التغير المستمر سنويا في المناهج الدراسية مما يتطلب إعداد الدروس سنويا.التخطي عليها وحل هذه المشكلة :أن جعل الطالب يتفاعل مع موادة بقيامه بإعداد الدروس وتجهيزيها هو الهدف الأساسي وذلك بإقامة مسابقات وجوائز وكذلك حث معلم المادة وتشجيعه للطلاب في إعداد الدروس مما جعل هذا السبب لايسبب نفرة المعلين وهروبهم عن المركز
وتقبلوا تحياتي اخوكم أ/ عوض علي القحطاني دبلوم مصادر التعلم بجامعة جازان 1431هـ مجموعة الابداع
-----------------------4- كسل المعلم في إعداد الدروس في مركز مصادر التعلم.التخطي عليها وحل هذه المشكلة :هذه فعلا يمكن اقول هي المشكلة الأكثر شيوعاً في المدارس لكن باسلوب الأمين وطرقه سوف ييقتل هذا المرض في المعلمين وهو بأن يشرح لهم بأن بعض الدروس سوف تكون مجهزة لهم أو طلاب الصف سوف يقومون بإعدادها ....---------------------5- قلة حث الإدارة المدرسية والمشرفين للمعلمين لاستخدام مركز المصادر.التخطي عليها وحل هذه المشكلة :فعلا الإدارة المدرسية وخاصة المدير هو العامل الأساسي في تفعيل وحضور المعلمين من حث المعلمين باسلوبه .... الخ-----------8- كثرة نصاب المعلمين من الحصص.التخطي عليها وحل هذه المشكلة :يحاول أمين المركز بشرح للمعلمين والذين يعانون من ازدحام الحصص لديهم بأن المركز سوف يخفف عليه الضغط في الحصص وتقديم لهم سبل التعليم المريحة والسهلة ... الخ----------------9- التغير المستمر سنويا في المناهج الدراسية مما يتطلب إعداد الدروس سنويا.التخطي عليها وحل هذه المشكلة :أن جعل الطالب يتفاعل مع موادة بقيامه بإعداد الدروس وتجهيزيها هو الهدف الأساسي وذلك بإقامة مسابقات وجوائز وكذلك حث معلم المادة وتشجيعه للطلاب في إعداد الدروس مما جعل هذا السبب لايسبب نفرة المعلين وهروبهم عن المركز
وتقبلوا تحياتي اخوكم أ/ عوض علي القحطاني دبلوم مصادر التعلم بجامعة جازان 1431هـ مجموعة الابداع
كلام جميل جدا
ردحذفعقبال الماجستير