السبت، 20 نوفمبر 2010

مفهوم وأهداف مصادر التعلم















مفهوم مصادر التعلم :ـ
بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي .

عناصر ومضامين مفهوم مصادر التعلم :ـ
ـ التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة .
ـ التنظيم والترتيب .
ـ يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين .
ـ خدمة الطلاب والمعلمين .
ـ ملائمة أساليب التعلم المختلفة .
ـ يشتمل على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية .

الهدف العام من مركز مصادر التعلم :ـ
توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها ، وتقويمها .

أهمية مركز مصادر التعلم :ـ
- توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
- تقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم
- تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
- تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها .

أهداف مركز مصادر التعلم :ـ
- تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
- كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله .
- دعم المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمقرر ، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه .
- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات .
- مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه .
- مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي .
- تلبية احتياجات الفروق الفردية . تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية .
- إكساب الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.