السبت، 16 أكتوبر 2010




مجالات استخدام الحاسب الألي في التعليم العام .
● ـ د. سلمان أحمد الدوسري .

* ـ توطئة :
* ـ قدمت التقنية الحديثة وسائل لعبت دورا كبيرا في تطوير عمليتي التعليم والتعلم في السنوات الأخيرة، وأتاحت الفرصة لتحسين أساليب التعلم حيث ساعدت علي إثارة اهتمام الطلاب وتشجيعهم .. وباستمرار الثورة التقنية في الانتشار أنتج الحاسوب الذي يمثل نقلة نوعية بل تحديا لكل ما سبقه من ابتكارات استخدمت في التعليم والتعلم .
* ـ مجالات استخدام الحاسوب في التعليم :
هناك مجموعة من المجالات التعليمية التي يمكن أن يستخدم الحاسوب في واقعها ومنها :

** أولا : استخدام الحاسب كمادة تعليمية .
(في هذا النوع من الاستخدام يتعرض المتعلم إلي زخم هائل من المعلومات حول الحاسوب من حيث تاريخ نشأته ، ومكوناته واستخداماته السلبي منها والإيجابي ، وإلي أنواع أجهزة الحاسوب المختلفة ومواصفاتها ووسائل الاتصال وتبادل المعلومات بينها) .
وتشمل موضوعات الحاسوب كمادة تعليمية التالي :1- ثقافة الحاسوب ( تعريف بأثر الحاسوب في حياتنا وفي مجتمعنا والتعامل مع أجزاء الحاسوب المختلفة وكيفية استخدام الحاسوب والاستفادة منه ) .
2- التطبيقات الأساسية للحاسوب : ( هي مجموعة البرامج التي لاغني للمستخدم العادي عنها مثل معالج النصوص - الجداول الحاسبية - قواعد البيانات - الرسوم - برامج الاتصالات لتبادل المعلومات ) .
3- تعلم لغات البرمجة : ( تعلم إحدى لغات البرمجة ليس غاية في حد ذاته بل هو أسلوب لتعليم الطلاب أساليب التفكير والتخطيط المنطقي لحل المشكلات وتطبيق الأفضل من الحلول مستندا إلي خبراتهم الدراسية وإلمامهم بالحقائق والنظريات المختلفة ) .
** ثانيا : استخدام الحاسب في إدارة العملية التعليمية .
ويطلق علي هذا النوع من البرامج " البرامج الفائدة ( الخدمية ) للمعلم وإدارة الطالب "، فالمعلم يقضي الوقت الكثير في إعداد الاختبارات وتصحيحها ، وإعداد خطة الدراسية وتنظيم أنشطة الطلاب وغيرها من الأعمال اليومية لذلك ظهرت العديد من البرامج التي تزيح عن المعلم عناء القيام بالكثير من الأعمال وخاصة الروتينية منها ( مثل إعداد الاختبارات أو إعداد كشوف الدرجات ونتائج الاختبارات للطلاب ، أو تحديد مستويات الطلاب أو الصعوبات التي يواجهونها ، ..... وغيرها ) .
كما استخدم الحاسوب وسيلة في إدارة المنظمات التربوية وجمع المعلومات وتخزينها بطرق وتصميم معينة تؤدي إلي اختصار الوقت للوصول إلي هذه المعلومات وتسهيل عملية التعامل معها، ومنها تدقيق معلومات الطلاب ، ومراقبة تقديمهم ، وتقويم أعمالهم ، وحل مشكلاتهم ، وضبط الشؤون المالية وشؤون الموظفين والأعمال المكتبية .

** ثالثا : استخدام الحاسب وسيلة تعليمية في المناهج الدراسية .بالرغم من وجود العديد من الوسائل التعليمية التي تساعد المعلم علي شرح الدرس وتوضيح ما فيها من غموض وتلافي الفروق الفردية بين الطلاب ومنها العديد مثل ( صور ملونه والنماذج والمجسمات ومعامل اللغات وأجهزة العرض الضوئية ॥ وغيرها ولكنها لم تكون فعالة مما دعا إلي إيجاد وسيلة فعالة وتقدم الخبرات البديلة وتعبر عن العلاقات المجردة بأسلوب مرئي وقد وجد خبراء التعليم ضالتهم المنشودة في الحاسوب والذي يتميز بإمكانية الاستفادة منه في تحقيق العديد من الأهداف معا، حيث يمكن استخدامه لعرض المعلومات أو معالجتها أو تخزينها واسترجاعها


هناك 3 تعليقات:

  1. ماشاء الله تبارك الله مشاركة مميزه أخي المتدرب ابراهيم القحطاني.. الله اسأل أن ينفع بهاواتمنى التداخل معه حيال هذه النقطة أو المشاركة حول النقاط الاخرى في موضوع الأسبوع..وفقك الله والى مزيد من التألق ايها المبدع!!..

    ردحذف
  2. مشكور استاذ ابراهيم ابويحيى

    جعله الله في موازين حسناتك ...

    وعساك على القوه

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.