الجمعة، 29 أكتوبر 2010

محمد مطهر- استخدام الانتر نت في مراكز مصادر التعليم: تطبيقات البرمجة التعليمية في مجال تصميم وبناء صفحا...

مراحل إنتاج البرامج التعليمية ( للمعلمين )

مراحل إنتاج البرمجيات التعليمية
تتكون البرمجية التعليمية عادة من عدة موضوعات ويتكون الموضوع بدوره من عدة دروس ويتكون كل درس من عدة فقرات وتتكون الفقرة من عدة نوافذ أو شاشات تعرض من خلالها المادة التعليمية في صورة تدريس خصوصي Tutorial والذي عادة يتضمن العرض Presentation مدعما بالصور الثابتة Images والرسوم والصور المتحركة كلقطات الكرتون ولقطات الفيديو Video Clip والمؤثرات الصوتية Saund والحركة Animation والحوار dialog وعرض أمثلة وتمارين Examples & Exercises وتقديم مفردات اختبار Test Items تشخيصية Diagnostic أو بنائية Formative أو نهائية Summative أو إتقان Mastary إضافة لمجموعة ملفات لحفظ أداء المتعلمين .

وتمر عملية إنتاج البرمجية التعليمية بعدة مراحل قبل أن تخرج بالشكل النهائي الذي تعرض بت , وقد يقوم بهذه العملية مجموعة مختلفة من الأفراد أو المعلمين ينبغي أن تتوفر لديهم خبرات ذات مـــواصفات محــــددة
وتمر عملية إنتاج البرمجية التعليمية عادة بخمس مراحل تعرف بدورة إنتاج البرمجية

أولاً ـــ مرحلة التصميم Design :
وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية أو الخطوط العريضة لما ينبغي أن تحتويه البرمجية من أهداف ومادة علمية وأنشطة وتدريبات ....... الخ .ولى هذه المهمة أفضل المعلمين خبرة في وضع المناهج التعليمية واعرفهم بالأجهزة وإمكاناتها وخبرة بالبرمجيات


ثانياً ــ مرحلة الإعداد أو التجهيز Preparation :
وهي المرحلة التي يتم فيها تجميع وتجهيز متطلبات التصميم من صياغة الأهداف وإعداد المادة العلمية والأنشطة ومفردات الاختبار , وما يلزم العرض والتعزيز من أصوات وصور ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو .....الخ وكذا البرامج الخاصة بعرض الأصوات والصور ولقطات الفيديو وتنقيحها وإعادة إنتاجها ووضعها في الصورة المناسبة لمتطلبات إنتاج البرمجية

ثالثاً ــ مرحلة كتابة السيناريو scenario :
وهي المرحلة التي يتم فيها ترجمة الخطوط العريضة التي وضعها المصمم إلى إجراءات تفصيلية وإحداث ومواقف تعليمية حقيقية على الورق مع الوضع في الاعتبار ما تم إعداده وتجهيزه بمرحلة الإعداد من متطلبات . وعادة ما يقوم بمهمة كتابة السيناريو أفضل المعلمين خبرة في المادة التعليمية وطرق تدريسها،وأن تكون لدية دراية بإمكانات الحاسوب ، وتكتب على نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو ، ويكتب عليها ما ينبغي أن يعرض على الشاشة ،وهي مصممة ومقسمة بطريقة تشبه تماما شاشة الحاسوب.

رابعاً ــ مرحلة التنفيذ للبرمجية executing :
وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ السيناريو في صورة برمجية وسائط متعددة تفاعلية , مع كتابة بعض البناءات المنطقية .code . ويفضل أن يكون منفذ السيناريو هو معلم خبير في المادة التعليمية ، ولديه إمكانات استخدام الحاسوب تفوق ما لدى المعد والمصمم .

خامساً ــ مرحلة التجريب والتطوير development :
وهي المرحلة التي يتم فيها عرض البرمجية على عدد من المحكمين المختلفين , بهدف التحسين والتطوير

هناك 5 تعليقات:

  1. مشكور اخوي سلمان ماقصرت كفيت ووفيت

    وجعل الله ذالك في ميزان حسناتك ....

    لك شكري وتقديري واحترامي

    وعساك على القوة

    ردحذف
  2. اشكر الاخ الفاضل عبد العزيز على هذا الرد الجميل وحسن المتابعة

    ردحذف
  3. شكراً للأخ سلمان على هذه المشاركة القيمة

    ردحذف
  4. شكرا استاذ / سلمان على جهدك ..... ومشاركتك المميزة

    ردحذف
  5. اشكر الزميل الاستاذ / متروك على هذا المرور ولك تحياتي وانت والزملاء .

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.